هل سمعت بعيد الفصح ؟



عيد الفصح هو أحداء الاعياد الرئيسية لدى اليهود ، ويحتفل به اليهود لمدة 7 أيام بداية كل 15 أبريل في كل عام من التقويم اليهودي لإحياء ذكر خروج بني إسرائيل من مصر كما يعتقد اليهود .

ويطلق ايضاً لعيد الفصح "عيد الربيع" لانه في التقويم اليهودي يعتبر شهر نيسان أول شهر الربيع وكما أنه يحل عيد الفصح في نصف شهر نيسان في التقويم اليهودي ، وتنص الشريعة اليهودية أنه يكون في اليوم الاول والاخير من أيام عيد الفصح ايام إجازه عامه وفيها يحظر القيام باي عمل ، اما في الايام 5 الباقية فيوصى بالاستراحه دون منع العمل .

ما سبب قيام اليهود بهذا العيد ؟
يعتقد اليهود أن نبي الله موسى عليه السلام وهو خارج ومعه بني إسرائيل من مصر :
"وقال موسى للشعب اذكروا هذا اليوم الذي فيه خرجتم من مصر من بيت العبودية فانه بيد قوية اخرجكم الرب من هنا ولا يؤكل خمير. اليوم أنتم خارجون في شهر أبيب [في التقويم اليهودي] ويكون متى أدخلك الرب أرض الكنعانيين والحثيين والأموريين والحويين واليبوسيين التي حلف لابائك أن يعطيك أرضاً تفيض لبناً وعسلاً أنك تصنع هذه الخدمة في هذا الشهر. سبعة أيام تأكل فطيراً وفي اليوم السابع عيد للرب. فطير يؤكل السبعة الأيام ولا يرى عندك مختمر ولا يرى عندك خمير في جميع تخومك. وتخبر ابنك في ذلك اليوم قائلا من أجل ما صنع إلي الرب حين اخرجني من مصر. ويكون لك علامة على يدك وتذكاراً بين عينيك لكي تكون شريعة الرب في فمك لانه بيد قوية أخرجك الرب من مصر. فتحفظ هذه الفريضة في وقتها من سنة إلى سنة."

وفي حسب تقاليد اليهود في هذا الايام وهو عدم أكل الخمير ! ، ويتعارف عند اليهود في يوم العيد  باسم "ليل هسيدر"وفي هذا اليوم يجتمع الاهل والاقارب لحتفلوا بهذا الايام وايضاً للقيام ببعض الصلوات والطقوس الخاص باليهود .





إقرأ أيضا

هل سمعت بعيد الفصح ؟
4/ 5
Oleh

شاركنا بتعليقك المميز فهو يشجعنا ويساعد على الاستمرار